كيف نتجنب نزاعا؟

حينما تحضر نفسك لشراء سلعة أو خدمة، لتكن لديك ردتي فعل بسيطتين لكنهما أساسيتان:

-1- استعلم، اقرأ بطاقات الوسم.

-2- طالب بأدلة مشترياتك واحتفظ بها بعناية.

 استعلم باهتمام قبل الشراء

راجع البطاقات التطبيقية: في القسم المخصص ” قبل الشراء”، ستجد التفاصيل المتعلقة بالمعلومات الإلزامية، بالنسبة لكل قطاع.

هي عادة حسنة لاتبّاعها. هذا لا يتطلّب منا وقتا كبيرا، ويجنب القلق فيما بعد!

ماذا يجب أن تتفحّص؟

إذا انتبهت للنقاط الثلاث التالية قبل الشراء، ستكون في مأمن بنسبة 80٪ من المشاكل التقليدية للاستهلاك.

1- هل يتوافق المنتوج أو الخدمة مع ما أريد؟

بمجرد ما يتم شراء المنتوج أو يتم قبول شروط الخدمة، ستصبح ملتزماً بشكل نهائي: سيكون من الصعب الاعتراض فيما بعد. خصوصا في مجال الخدمة. إذن عليك باليقظة قبل الشراء.

2- هل الدروس عن طريق المراسلة متوافقة؟

هل يوافق كشف نفقات مصلّح السيارات مع طلبي، ألم يقم بإضافة مراجعة أو قطعة غيار لا أحتاجها؟ هل الفاتورة النموذجية تناسبني؟ هل المهلة المحددة لإنجاز الأشغال تناسبني؟ هل الهاتف النقال جديد فعلا ومعبأ مسبقاً؟

3- هل المنتوج أو الخدمة ذات نوعية ودون خطر؟

يرتبط القانون ارتباطا كبيرا بأمن المستهلكين وصحتهم: فهو متشدد كثيرا من حيث احترام شروط سلامة المواد الغذائية، ولكنه كذلك يفرض شروطا محددة فيما يتعلق بالأمن الجسدي والمالي للمستهلكين. وعليك التأكد فيما إذا تم احترامها.

مثال: هل تاريخ نهاية الصلاحية المذكور على التعبئة البلاستيكية أو على علبة الحليب مازال صالحاً؟ هل المواد المضافة التي تسبب الحساسية لطفلي غير موجودة؟ هل اللحم المشترى من السوق تم حفظه في واجهة مبردة ومعزولة عن الهواء والضوء؟ هل وكالة السفر معتمدة وتقدّم كل الضمانات المالية؟ هل الموقد الكهربائي مطابق للمقاييس المطلوبة؟

– ماذا سأدفع؟ هل السعر ثابت وشامل؟

 يعتبر تفحص السعر أمر بديهي: مع ذلك، غالبا ما تُفاجأ باختلاف الأسعار التي يمكن أن توجد لنفس المنتوج… دون حساب المفاجآت غير السارة حين يتضاعف سعر تصليح ما أو حينما يجب أن تدفع أكثر لاختيار منتوج أو خدمة كنا نظن أنها محسوبة ضمن السعر.

أمثلة:

– هذان الوعاءان للفلفل الموضوعان على الرف عند البقال لهما نفس السعر تقريبا. لكن بالنظر إليهما عن قرب، يتضح أن أحدهما يزن 200 غ والثاني 380غ… الأول يحتوي على الطماطم، و الثاني لا يحتوي… قم بحساباتك!

يعتبر الضمان التجاري مدفوعا للتاجر الذي اقتنيت من عنده سخان الماء، فهو يغطي التصليحات ولكن ليس تنقل القائم بالتصليح، فاتك الأوان للاعتراض، لقد وقعّت!

– كشف النفقات يشوبه غموض كبير: استغله المصلّح في وضع العجلات الأكثر غلاء في سيارتي: أنا من سيدفع الفاتورة!

أين تجد المعلومات؟

هذا أمر بسيط، فالتاجر ليس فقط مجبرا على تزويدك بها، وإنما عليه القيام بذلك قبل الشراء ليكن لديك الوقت للتفكير والمقارنة.

كل المنتوجات والخدمات معنية :

– المنتوجات الغذائية؛

– الأدوية ومواد التجميل؛

– المنتوجات المصنعة (ألبسة، أجهزة HIFI ، سيارات، منتوجات كهربائية منـزلية….)؛

– الخدمات الخاصة (تأمين، بنك، وكالات سفر، ممول إيصال الإنترنيت، دروس خاصة، شركات الإيجار، حرفيون، مصلحو سيارات…)؛

– الخدمات العمومية (نقل، غاز، كهرباء، ماء…).

إذا لم تجد المعلومات في المنتوج أو في مكان البيع، من المحتمل أن يتعلق الأمر بنسيان أو إهمال، أو ربما مجرد عدم تعوّد!

استفسر: في معظم الأوقات يزوّدونك بالمعلومات التي تم طلبها.

إذا ما رفض التاجر إعطاءها إياك أو لا يمكنه فعل ذلك، فمن الحكمة التنازل عن الأمر: لأنك ستتحمل كل التبعات في حالة وقوع مشكل.